بسم اهلل الرمحن الرحيم
)لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ(
مواطن يشرع فيها اإلستعاذة من الشيطان مع ذكر بعض مداخله
على العبد وطرق الوقاية منهامن الكتاب وصحيح السنة
)وقد قرأته كامالً على شيخنا العالمة خالد اهلويسني حفظه اهلل وكان لشيخنا د.عبد اهلل بلقاسم تنبيهات مفيده وفقه اهلل(
فارس العمري2
بسم اهلل الرحمن الرحيم
المقدمة:
الحمد هلل رب العالمين والصالة والسالم على أشرف األنبياء والمرسلين وبعد
عداء الشيطان لإلنسان أزلي مستمر منذ خلق اهلل آدم عليه السالم إلى قيام الساعة ومنذ مولد اإلنسان
حتى يموت وقد ذكر اهلل تعالى في مواضع من كتابه العزيز قصة هذا العداء بين إبليس وآدم واليك
بعض هذه اآليات :
قال اهلل تعالى:
)قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ )51( قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ )51( ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ
أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ )51( قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا
مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِين )51( ( األعراف
وقال تعالى:
)فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )61( قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ )61( إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ )61( قَالَ رَبِّ بِمَا
أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ )63( إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ )04( قَالَ هَذَا
صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ )05( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ )04( وَإِنَّ جَهَنَّمَ
لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ )06( لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ )00( ( الحجر
وقال تعالى:
)قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا )14( قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ
تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا )16( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ
بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا )10( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ
لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا)11( ( اإلسراء
وقال تعالى:
) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ
أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا)14( ( الكهف
وقال تعالى:
)فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ )30( وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ )31( قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ )31( تَاللَّهِ
إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )31( إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ )31( وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ )33( فَمَا لَنَا مِنْ
شَافِعِينَ )544( وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ)545( ( الشعراء
وقال تعالى:
)فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ )14( إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِين)16( ( سورة ص3
ولن ينجوا العبد من كيد الشيطان إال باستعانته باهلل واستعاذته به ولجوئه إليه ليكفيه شره وقد دلنا
كتاب اهلل والسنة الصحيحة عن رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم إلى السبل المنجية من ذلك وقد جمعت
في هذا البحث مواطن يشرع فيها اإلستعاذة من الشيطان مع ذكر بعض مداخله على العبد ، وما الذي
ينجيه بإذن اهلل منها إما من كتاب اهلل أو من السنة الصحيحة واعتمدت في األحاديث التي ليست في
الصحيحين على الثابت من تخريجات الشيخ األلباني رحمه اهلل وغفر له .
واخترت عنوان البحث جزئاً من آية كريمة وهي قوله تعالى)إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ
اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ( وهنا بعض كالم أهل العلم رحمهم اهلل عن هذه األية :
قال اإلمام الطبري رحمه اهلل في تفسير هذه اآلية
يقول تعالى ذكره: إن عبادي ليس لك عليهم حجة، إال
من اتبعك على ما دعوته إليه من الضاللة ممن غوى وهلك.( الطبري
وقال ابن عاشور في تفسيره )والمعنى أن اهلل وضع سنّة في نفوس البشر أن الشيطان ال يتسلّط إال على
من كان غاوياً ، أي مائالً للغواية مكتسباً لها دون مَن كبحَ نفسه عن الشر . فإن العاقل إذا تعلق به
وسواس الشيطان عَلم ما فيه من إضالل وعلم أن الهدى في خالفه فإذا توفّق وحمل نفسه على اختيار
الهُدى وصرف إليه عزمه قوي على الشيطان فلم يكن له عليه سلطان ، وإذا مَال إلى الضالل واستحسنه
واختار إرضاء شهوته صار متهيئاً إلى الغواية فأغواه الشيطان فغوَى( ابن عاشور
وقال السعدي )لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ... تميلهم به إلى ما تشاء من أنواع الضالالت بسبب عبوديتهم
لربهم وانقيادهم ألوامره أعانهم اهلل وعصمهم من الشيطان( السعدي
فمن اتبع السبل المنجية من العدو نجا ومن تركها وأعرض عنها هلك وتسلط عليه عدوه
أسأل اهلل الهدى والسداد واإلخالص في القول والعمل واهلل أعلم ، وصلى اهلل وسلم على نبينا محمد .
5066/0/3العمري فارس
4
وهذه مواطن يشرع فيها اإلستعاذة من الشيطان مع ذكر بعض مداخله على العبد وطرق الوقاية منهامن الكتاب وصحيح السنة :
)5( عند قراءة القرآن في الصالة وغيرها .
)فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )31( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى
رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ)33( ( النحل
)عن أبي سعيد قال : كان رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم إذا قام من الليل كبر ثم يقول : " سبحانك اللهم
وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك وال إله غيرك " ثم يقول : " اهلل أكبر كبيرا " ثم يقول : " أعوذ باهلل
السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه " . رواه الترمذي وأبو داود والنسائي و
صححه األلباني
)4( عند وسوسة الشيطان
)وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ( األعراف ، كذلك )قراءة سورة الناس( .
)6( عند دخول البيت
قال جابر بن عبد اهلل رضي اهلل عنهما سمعت النبي صلى اهلل عليه و سلم يقول )إذا دخل الرجل بيته
فذكر اهلل تعالى عند دخوله و عند طعامه قال الشيطان : ال مبيت لكم و ال عشاء و إذا دخل فلم يذكر اهلل
تعالى عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت و إذا لم يذكر اهلل تعالى عند طعامه قال : أدركتم المبيت و
العشاء( مسلم
)0( عند الخروج من البيت.
قال أنس رضي اهلل عنه : قال رسول اهلل صلى اهلل عليه و سلم ) من قال يعني إذا خرج من بيته : بسم
اهلل توكلت على اهلل . ال حول و ال قوة إال باهلل يقال له : كفيت و وقيت و هديت و تنحى عنه الشيطان
فيقول لشيطان آخر : كيف لك برجل قد هدي و كفي و وقي( صحيح سنن الترمذي
)1( عند النوم .
آية الكرسي)إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ )) اهللُ ال إِلَهَ إِال هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (( حَتَّى تَخْتِمَ اآليَةَ
، فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اهللِ حَافِظٌ ، وَال يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ( البخاري
وفي الحديث ) كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال : بسم اهلل وضعت جنبي اللهم اغفر لي ذنبي و اخسيء
شيطاني و فك رهاني و ثقل ميزاني و اجعلني في الندي األعلى( .صحيح الجامع الصغير
وعن أبي هريرة أن أبا بكر الصديق رضي اهلل عنه قال) يا رسول اهلل مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت
وإذا أمسيت قال قل اللهم فاطر السموات واألرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن ال
إله إال أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى
مسلم قال قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك(. صحيح سنن الترمذي
)1( عند الصباح والمساء. )و أذكار الصباح والمساء حرز من الشيطان بإذن اهلل(5
)1(عند دخول الخالء
) سترما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخالء أن يقول:
بسم اهلل .( صحيح الجامع ) هذه الحشوش محتضرة فإذا أتى أحدكم الخالء فليقل أعوذ باهلل من الخبث والخبائث.(
)1( عند الغضب
وقال سليمان بن صرد : ) كنت جالسا مع رسول اهلل صلى اهلل عليه و سلم ورجالن يستبان وأحدهما قد
احمر وجهه وانتفخت أوداجه فقال رسول اهلل صلى اهلل عليه و سلم : إني ألعلم كلمة لو قالها لذهب عنه
ما يجد لو قال : أعوذ باهلل من الشيطان الرجيم ذهب عنه ما يجد ( البخاري ومسلم
3( عند الوسوسة في الصالة
وقال عثمان بن أبي العاص قلت : )يا رسول اهلل إن الشيطان حال بيني و بين صالتي و بين قراءتي
يلبسها علي ؟ فقال صلى اهلل عليه و سلم : ذاك شيطان يقال له : خنزب فإذا أحسسته فتعوذ باهلل منه و
اتفل عن يسارك ثالثا ففعلت ذلك فأذهبه اهلل عني( مسلم
)54( عند ما يرى مايكرهه في منامه .
)وعن أبي قتادة رضي اهلل عنه قال قال النبي صلى اهلل عليه وسلم الرؤيا الصالحة من اهلل والحلم من
الشيطان فمن رأى شيئا يكرهه فلينفث عن شماله ثالثا وليتعوذ باهلل من الشيطان فإنها ال تضره ( رواه
البخاري ومسلم
55( عند الجماع .
) حديث عن ابن عباس مرفوعا لو أن أحدكم حين يأتي أهله قال بسم اهلل اللهم جنبنا الشيطان وجنب
الشيطان ما رزقتنا فولد بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا (متفق عليه
54( عند الفزع من النوم وقبل النوم
) إذا أويت إلى فراشك ؛ فقل : أعوذ بكلمات اهلل التامة ؛ من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات
الشياطين وان يحضرون () حسن لغيره ( السلسلة الصحيحة
) عن عمرو بن شعيب رضي اهلل عنه عن أبيه عن جده أن رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم قال إذا فزع
أحدكم في النوم فليقل أعوذ بكلمات اهلل التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين
وأن يحضرون فإنها لن تضره( ) حسن لغيره ( صحيح التغيب والترهيب
)56( لرد مردة الجن .
) جاءت الشياطين إلى رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم من األودية ، و تحدرت عليه من الجبال ، و فيهم
شيطان معه شعلة من نار يريد أن يحرق بها رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم ، قال : فرعب ، قال جعفر :
أحسبه قال : جعل يتأخر . قال : و جاء جبريل عليه السالم فقال : يا محمد قل . قال : ما أقول ؟ قال : قل
: " أعوذ بكلمات اهلل التامات التي ال يجاوزهن بر و ال فاجر ، من شر ما خلق و ذرأ و برأ، و من شر ما
ينزل من السماء ، و من شر ما يعرج فيها ، و من شر ما ذرأ في األرض، و من شر ما يخرج منها ، و
من شر فتن الليل و النهار ، و من شر كل طارق إال طارقا يطرق بخير يا رحمن ! " فطفئت نار
الشياطين ، و هزمهم اهلل عز وجل " .( السلسلة الصحيحة 6
)50( تعويذ االوالد
)حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جريرعن منصورعن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن
عباس قال كان النبي صلى اهلل عليه وسلم يعوذالحسن والحسين أعيذكما بكلمات اهلل التامة من كل
شيطان وهامة ومن كل عين المة ثم يقول كان أبوكم يعوذ بهما إسماعيل وإسحاق( صحيح سنن أبي
داود
)51( تغطية األواني وإدخال االوالد وإغالق االبواب
) أغلقوا أبوابكم و خمروا آنيتكم و أطفئوا سرجكم و أوكئوا أسقيتكم فإن الشيطان ال يفتح بابا مغلقا و ال
يكشف غطاء و ال يحل وكاء و إن الفويسقة تضرم البيت على أهله .( صحيح الجامع
)51( الاله اال اهلل وحده الشريك له......)544( مرة
)وعن أبي هريرة رضي اهلل عنه أن رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم قال : من قال ال إله إال اهلل وحده ال
شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتب
له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد
بأفضل مما جاء به إال رجل عمل أكثر منه ( رواه البخاري ومسلم
)51( عند الموت
) اللهم إني أعوذ بك من التردي و الهدم و الغرق و الحرق و أعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت
و أعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا و أعوذ بك أن أموت لديغا .( صحيح الجامع
)51( السترة
) إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها ال يمر الشيطان بينه وبينها ( . ) السلسة الصحيحة (
)53( الشيطان وكيده للعبد ) المسلم والمهاجر والمجاهد(
) إن الشيطان قعد البن آدم بإ طرُقِه فقعد له بطريق اإلسالم فقال : تسلم وتذر دينك ودين آبائك ودين آباء
أبيك ؟ فعصاه فأسلم ثم قعد له بطريق الهجرة فقال : تهاجر وتدع أرضك وسماءك وإنما مثل المهاجر
كمثل الفرس في الطول ؟ فعصاه فهاجر ثم قعد له في طريق الجهاد فقال : تجاهد فهو جهد النفس والمال
فتقاتل فتقتل فتنكح المرأة ويقسم المال ؟ فعصاه فجاهد . فقال رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم : فمن فعل
ذلك كان حقا على اهلل عز وجل أن يدخله الجنة . ومن قتل كان حقا على اهلل أن يدخله الجنة . وإن غرق
كان حقا على اهلل أن يدخله الجنة أو وقصته دابته كان حقا على اهلل أن يدخله الجنة( صحيح سنن
النسائي
)44( الشرب واقفا من غير حاجة.
)ال يشربن أحد منكم قائما (. رواه مسلم عن عمر ين حمزة : أخبرني أبو غطفان المري أنه سمع أبو
هريرة يقول : قال رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم : ) فذكره ( وزاد : فمن نسي فليستقىء . فالحديث
بهذه الزيادة ضعيف . ولكن صح بلفظ آخر . رواه أبو زياد الطحان قال : سمعت أبا هريرة يقول : عن
النبي صلى اهلل عليه وسلم أنه رأى رجال يشرب قائما فقال له : ) قه ( قال : لمه ؟ قال : أيسرك أن
يشرب معك الهر ؟ . قال : ال . قال : فإنه قد شرب معك من هو شر منه، الشيطان . ( السلسة الصحيحة7
)45( الشرب بالشمال .
) ليأكل أحدكم بيمينه وليشرب بيمينه وليأخذ بيمينه وليعط بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب
بشماله ويعطي بشماله ويأخذ بشماله ( ) السلسلة الصحيحة (
)44( الخلوة بالمرأة األجنبية
) من كان يؤمن باهلل واليوم اآلخر فال يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها فإن
ثالثهما الشيطان ( السلسلة الصحيحة
)46( مجالس الشيطان بين الظل والنور.
)عن أبي عياض عن رجل من أصحاب النبي صلى اهلل عليه وسلم أن النبي صلى اهلل عليه وسلم نهى أن
يجلس الرجل بين الضح والظل وقال مجلس الشيطان ( ) السلسلة الصحيحة( الضح :هو ضوء الشمس.
)40( قراءة سورة البقرة في البيت.
) إن لكل شيء سناما وسنام القرآن سورة البقرة وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تقرأ خرج من
البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ( . ) حسن ( السلسلة الصحيحة
) اقرؤا سورة البقرة في بيوتكم فإن الشيطان ال يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة ( . ) حسن ( السلسلة
الصحيحة
)ال تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة()صحيح( صحيح الجامع
)41( قراءة آخر البقرة ليالً – أو في البيت ثالث ليالٍ.
)عن أبي مسعود رضي اهلل عنه قال قال النبي صلى اهلل عليه وسلم من قرأ باآليتين من آخر سورة البقرة
في ليلة كفتاه (رواه البخاري ومسلم
)حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا حماد بن سلمة عن أشعث بن عبد الرحمن
الجرمي عن أبي قالبة عن أبي األشعث الجرمي عن النعمان ابن بشير عن النبي صلى اهلل عليه وسلم
)قال إن اهلل كتب كتابا قبل أن يخلق السموات واألرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة
وال يقرأان في دار ثالث ليال فيقربها شيطان(. )صحيح( صحيح الترغيب والترهيب
)41( الشيطان يمشي في النعل الواحدة
) إن الشيطان يمشي في النعل الواحدة ( . ) صحيح ( وقال االلباني: الحديث في الصحيحين وغيرهما
بلفظ : ال يمش أحدكم في نعل واحدة ؛ لينعلهما جميعا أو ليخلعهما جميعا . وله شاهد من حديث جابر
مرفوعا بلفظ : ال تمش في نعل واحدة . أخرجه مسلم وأحمد وغيرهما . وأما الحديث عن عائشة قالت :
ربما مشي النبي صلى اهلل عليه وسلم في نعل واحدة . فهو ضعيف ال يحتج به .
)41( اذا سقط منك لقمة.
) ..أن رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم قال: إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من أذى
وليأكلها وال يدعها للشيطان وال يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه فإنه ال يدري في أي طعامه
البركة( ) رواه مسلم(8
)41( اطفاء السراج والنار.
)أغلقوا أبوابكم و خمروا آنيتكم و أطفئوا سرجكم و أوكئوا أسقيتكم فإن الشيطان ال يفتح بابا مغلقا و ال
يكشف غطاء و ال يحل وكاءو إن الفويسقة تضرم البيت على أهله(.. صحيح الجامع ) صحيح(.
وفي رواية : ) إذا نمتم فاطفئوا سرجكم فإن الشيطان يدل مثل هذه على هذا فيحرقكم ( . السلسلة
الصحيحة) صحيح ( .
) و عن ابن عباس قال : جاءت فأرة فأخذت تجر الفتيلة فذهبت الجارية تزجرها فقال نبي اهلل صلى
اهلل عليه وسلم : دعيها فجاءت بها فألقتها بين يدي رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم على الخمرة التي
كان عليها قاعدا فأحرقت منها مثل موضع درهم فقال صلى اهلل عليه وسلم : فذكره (. ) صحيح األدب
المفرد(
وفي الحديث) ال تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون ( صحيح الجامع
قال النووي هذا عام يدخل فيه نار السراج وغيرها وأما القناديل المعلقة في المساجد وغيرها فإن خيف
حريق بسببها دخلت في األمر باإلطفاء وإن أمن ذلك كما هو الغالب فالظاهر أنه ال بأس بها النتفاء العلة
ألن النبي صلى اهلل عليه و سلم علل األمر باإلطفاء في الحديث السابق بأن الفويسقة تضرم على أهل
البيت بيتهم فإذا انتفت العلة زال المانع انتهى... )تحفة األحوذي(
)43( العجلة.
)التأني من اهلل و العجلة من الشيطان (. ) حسن (صحيح الجامع .
)64( نباح الكالب ونهيق الحمير.
)إذا سمعتم نباح الكالب و نهيق الحمير بالليل فتعوذا باهلل من الشيطان فإنهن يرين ما ال ترون و أقلوا
الخروج إذا هدأت الرجل فإن اهلل عز و جل يبث في ليله من خلقه ما يشاء و أجيفوا األبواب و اذكروا
اسم اهلل عليها فإن الشيطان ال يفتح بابا أجيف و ذكر اسم اهلل عليه و غطوا الجرار و أوكئوا القرب و
أكفئوا اآلنية .(.تحقيق األلباني) صحيح ( صحيح الجامع . وذكر بعض العلماء أنه في الليل أو النهار
)65( الشيطان يبات على الخيشوم.
)قال رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم : إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثالثاً فإن الشيطان يبيت على
خيشومه( ) متفق عليه (
)64( التثائب من الشيطان.
)إن اهلل يحب العطاس و يكره التثاؤب فإذا عطس أحدكم فحمد اهلل كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول
له : يرحمك اهلل و أما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا
قال : ها ضحك منه الشيطان .(تحقيق األلباني) صحيح ( صحيح الجامع
وفي رواية ... ) فإذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه و إذا قال : آه آه فإن الشيطان يضحك من جوفه و
إن اهلل عز و جل يحب العطاس و يكره التثاؤب .( صحيح الجامع
وفي رواية أخرى..) إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه فإن الشيطان يدخل مع التثاؤب ( صحيح الجامع
)66( من نام حتى يصبح.9
)وعن ابن مسعود قال : ذكر عند النبي صلى اهلل عليه وسلم رجل فقيل له مازال نائما حتى أصبح ما قام
إلى الصالة قال : " ذلك رجل بال الشيطان في أذنه " أو قال : " في أذنيه "( ) متفق عليه (
)60( األذان واإلقامة.
وعن أبي هريرة رضي اهلل عنه قال : قال رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم :
)إذا نودي بالصالة أدبر الشيطان وله ضراط حتى ال يسمع التأذين فإذا قضي األذان أقبل فإذا ثوب أدبر
فإذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا اذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل
حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى ( رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي )ثُوِبَ : اقيمت الصالة(
)61( لو.... تفتح عمل الشيطان.
)المؤمن القوي خير و أحب إلى اهلل من المؤمن الضعيف و في كل خير احرص على ما ينفعك و استعن
باهلل و ال تعجز و إن أصابك شيء فال تقل : لو أني فعلت كان كذا و كذا و لكن قل : قدر اهلل و ما شاء
فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان( . ) حسن( الجامع الصغير.
)61( تغيير خلق اهلل
)وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا
مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا)553( ( سورةالنساء كالنمص والوشم وغيره...
)61( صوت الجرس.
عن أبي هريرة رضي اهلل عنه أن النبي صلى اهلل عليه و سلم قال
الجرس مزمار الشيطان( )صحيح سنن أبي
داود(
)61( الراكب شيطان .
)الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثالثة ركب( . وسببه كما في المستدرك والبيهقي : أن رجال قدم
من سفر فقال رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم : من صحبت ؟ فقال : ما صحبت أحدا فقال رسول اهلل
صلى اهلل عليه وسلم فذكره . ) حسن (. قال األلباني رحمه اهلل : ولعل الحديث أراد السفر في الصحاري
والفلوات التي قلما يرى المسافر فيها أحدا من الناس فال يدخل فيها السفراليوم في الطرق المعبدة الكثيرة
المواصالت واهلل أعلم ..انتهى ) السلسلة الصحيحة(
)63( سجود السهو.
)إذا شك أحدكم في صالته فلم يدر كم صلى ثالثا أم أربعا ؟ فليطرح الشك و ليبن على ما استيقن ثم
ليسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعن له صالته و إن كان صلى إتماما ألربع كانتا
ترغيما للشيطان( ) صحيح ( صحيح الجامع .
)04( سجود التالوة.
)وعن أبي هريرة رضي اهلل عنه قال قال رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد
اعتزل الشيطان يبكي يقول يا ويله وفي رواية يا ويلي أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت
بالسجود فأبيت فلي النار( رواه مسلم11
)05( ذكر اهلل .
ففي الحديث الصحيح )إن اهلل أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بهن و أن يأمر بني إسرائيل أن
يعملوا بهن فكأنه أبطأ بهن فأوحى اهلل إلى عيسى : إما أن يبلغهن أو تبلغهن فأتاه عيسى فقال له : إنك
أمرت بخمس كلمات أن تعمل بهن و تأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن فإما أن تبلغهن و إما أن أبلغهن
فقال له : يا روح اهلل إني أخشى إن سبقتني أن أعذب أو يخسف بي فجمع يحيى بني إسرائيل في بيت
المقدس حتى امتأل المسجد فقعد على الشرفات فحمد اهلل و أثنى عليه ثم قال : إن اهلل أمرني بخمس
كلمات أن أعمل بهن و آمركم أن تعملوا بهن ؛ و أولهن : أن تعبدوا اهلل و ال تشركوا به شيئا فإن مثل
من أشرك باهلل كمثل رجل اشترى عبدا من خالص ماله بذهب أو ورق ثم أسكنه دارا فقال : اعمل و ارفع
إلي فجعل العبد يعمل و يرفع إلى غير سيده فأيكم يرضى أن يكون عبده كذلك ؟ و إن اهلل خلقكم و رزقكم
فاعبدوه و ال تشركوا به شيئا و أمركم بالصالة و إذا قمتم إلى الصالة فال تلتفتوا فإن اهلل عز و جل يقبل
بوجهه على عبده ما لم يلتفت ؛ و أمركم بالصيام و مثل ذلك كمثل رجل معه صرة مسك في عصابة كلهم
يجد ريح المسك و إن خلوف فم الصائم أطيب عند اهلل من ريح المسك ؛ و أمركم بالصدقة و مثل ذلك
كمثل رجل أسره العدو فشدوا يديه إلى عنقه و قدموه ليضربوا عنقه فقال لهم : هل لكم أن أفتدي نفسي
منكم ؟ فجعل يفتدي نفسه منهم بالقليل و الكثير حتى فك نفسه و أمركم بذكر اهلل كثيرا و مثل ذلك كمثل
رجل طلبه العدو سراعا في أثره فأتى حصنا حصينا فأحرز نفسه فيه و إن العبد أحصن ما يكون من
الشيطان إذا كان في ذكر اهلل تعالى . و أنا آمركم بخمس أمرني اهلل بهن : الجماعة و السمع و الطاعة و
الهجرة و الجهاد في سبيل اهلل فإنه من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة اإلسالم من عنقه إال أن
يراجع و من دعا بدعوة الجاهلية فهو من جثاء جهنم و إن صام و صلى و زعم أنه مسلم فادعوا بدعوة
اهلل التي سماكم بها المسلمين المؤمنين عباد اهلل .(
تحقيق األلباني) صحيح ( صحيح الجامع .
)04(يأس الشيطان أن يعبد في جزيرة العرب.
) إن الشيطان قد يأس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم (. ) مسلم (
التحريش بينهم: أَي في حَمْلهم على الفِتَنِ والحُروب/لسان العرب
)06( االستيقاظ من الليل.
)وعن أبي هريرة رضي اهلل عنه أن رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم قال يعقد الشيطان على قافية رأس
أحدكم إذا هو نام ثالث عقد يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر اهلل انحلت عقدة
فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس وإالأصبح خبيث النفس كسالن(
رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه
)00(تسوية الصفوف في الصالة.
) رصوا صفوفكم و قاربوا بينها و حاذوا باألعناق فوالذي نفسي بيده إني ألرى الشياطين تدخل من خلل
الصفوف كأنها الحذف (. صحيح الجامع الحذف : صغار الغنم
)01(.االنفاق في سبيل اهلل.
) ما يخرج رجل شيئا من الصدقة حتى يفك عنها لحيي سبعين شيطانا .( ) صحيح ( صحيح الجامع .11
)01(الشيطان ينسيه أذكار الصالة وينوِّمه عن أذكار النوم.
)حدثنا أحمد بن منيع حدثنا إسمعيل ابن علية حدثنا عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد اهلل بن عمرو
رضي اهلل عنهما قال قال رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم خلتان ال يحصيهما رجل مسلم إال دخل الجنة أال
وهما يسير ومن يعمل بهما قليل يسبح اهلل في دبر كل صالة عشرا ويحمده عشرا ويكبره عشرا قال فأنا
رأيت رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم يعقدها بيده قال فتلك خمسون ومائة باللسان وألف وخمس مائة في
الميزان وإذا أخذت مضجعك تسبحه وتكبره وتحمده مائة فتلك مائة باللسان وألف في الميزان فأيكم يعمل
في اليوم والليلة ألفين وخمس مائة سيئة قالوا فكيف ال يحصيها قال يأتي أحدكم الشيطان وهو في صالته
فيقول اذكر كذا اذكر كذا حتى ينفتل فلعله ال يفعل ويأتيه وهو في مضجعه فال يزال ينومه حتى ينام(
تحقيق األلباني :صحيح ابن ماجة .
)01(االشارة بالسالح.
وعن أبي هريرة رضي اهلل عنه عن رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم )قال ال يشير أحدكم إلى أخيه
بالسالح فإنه ال يدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار ( رواه البخاري ومسلم
)01(المرأة يستشرفها الشيطان.
) المرأة عورة و إنها إذا خرجت استشرفها الشيطان وإنها ال تكون أقرب إلى اهلل منها في قعر بيتها (
. األلباني السلسلة الصحيحة.
)03(يجري من ابن آدم مجرى الدم.
) وعن أنس قال : قال رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم : إن الشيطان يجري من اإلنسان مجرى الدم (
) متفق عليه (
)14( اإلسغفار........ سالحك ضد الشيطان.
) إن الشيطان قال : و عزتك يا رب ال أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم فقال الرب : و
عزتي و جاللي ال أزال أغفر لهم ما استغفروني .(.تحقيق األلباني) حسن ( صحيح الجامع.
واهلل أعلم
5066/0/3 العمري فار